الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق السبت 23 آب 2014

الهبش والقعقور وترمس اوائل كرة الطاولة في دورة "المستقبل" لجبل لبنان الجنوبي              الأحزاب المسيحية والجامعة اللبنانية: استكمال مجمع الفنار وتفريغ أساتذة بالمناصفة               من "الأمن بالتراضي" الى "الحكم بالتغاضي".              خلل في قانون ممارسة الطب: السماح بمزاولة المهنة في الأرياف قبل التخصص               ناشطون يوجهون نداءً نوعياً عاجلاً إلى قادة الأحزاب "المسلمة" في لبنان               توفير الطاقة والكهرباء .. يتطلب الحكم الرشيد والتنمية المستدامة!.               نصرالله يعلن أولوية حزب الله : عدم سقوط سوريا بيد اسرائيل والأمريكيين والجماعات التكفيرية               انفراج ثانٍ في ملف المخطوفين: آل الأحمد سلّموا المحتجزين السوريين               كيف تلفى اللبنانيون الإعلان عن قبض411 شخصاً مئات الملايين من بنكي المدينة والاعتماد المتحد؟.              اللقاء الوطني في اقليم الخروب يطالب بقانون انتخاب يؤّمن صحة التمثيل               
عناوين اخرى
  • توفير الطاقة والكهرباء .. يتطلب الحكم الرشيد والتنمية المستدامة!.
  • الشروط الواجب تطبيقها في مسابح لبنان
  • مرفأ طرابلس والنقل بحراً إلى الخليج بديلاً عن البر:500 شاحنة لبنانية محجوزة في الأردن
  • الأوضاع في سوريا والأزمات المالية في العالم تدفع لطرح "لبننة" الاقتصاد اللبناني
  • حاكم مصرف لبنان يُطمئن بالأرقام: كل الإمكانيات مُتاحة لاستقرار سعر الليرة
  • التفاح اللبناني يعزّز الصادرات واستمرار المزارعين بأرضهم .. لكن عناية الدولة أقل بكثير من معاناتهم
  • الجراد حلّ خفيفا : توقعات المناخ البارد والممطر حمت لبنان من الهلع
  • مقرن بن عبد العزيز ينفي الإشاعات ويؤكد: لا نيّة لسحب ودائع سعودية من المصارف اللبنانية
  • التبادل التجاري بين الصين ولبنان يرتفع إلى 1.7 مليار دولار
  • فايننشال تايمز عن مصر وتونس: الإسلاميون والمصاعب الاقتصادية والافتقار للخبرة
  • كتّاب العدل في لبنان .. والمدونة الأخلاقية
  • الحكومة أفقدتنا الثقة وعطلت النمو: رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان
  • عجائب سلسلة الرتب والرواتب: 6 ملاييـن زيـادة شهريـة للرؤسـاء .. و4 ملايين للـوزراء والنـواب!!
  • ترقب مناقشة الحكومة مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب
  • جنباً إلى جنب الطبقات الفقيرة: الطبقات اللبنانية الميسورة إلى الأسواق الشعبية
  • بين الأعلى في العالم: 3/4 اللبنانيين مستاؤون من فرص العمل
  • بدء العد العكسي لربط كهرباء لبنان ببواخر لانتاج الطاقة : بيان
  • اتهام الشركة بممارسة الضغوط لمنع المطالبة بتصحيح الأجور : تأسيس نقابة للعاملين في "سبينس"لبنان
  • أزمة الكهرباء تتصاعد : لبنان مهدد بالعتمة الشاملة وأعضاء الحكومة يغرقون في العجز والتبرير
  • "ثقة المستهلك" اللبناني في الحضيض
  • أقتصاد واعمال

    السوق الحرة في المطار تحت سيطرة "باك"..

    السبت 22 تشرين الأول 2011

     

    يواجه مجلس الوزراء تحدياً جديداً في جلسته المقبلة، فعلى جدول أعماله بند يتعلّق بتغطية شركة «باك» التي تستثمر السوق الحرّة لمدة سنة بلا أي عقد. الشركة تستثمر السوق الحرّة منذ 9 سنوات، الفترة الأولى امتدّت لـ4 سنوات مُدّدت لفترة مماثلة، فيما كانت السنة الأخيرة بلا أي عقد
    محمد وهبة
    ما لم تحصل عليه شركة «باك» بالالتفاف على القانون، قد تحصل عليه بقوّة مجلس الوزراء ووزارة الأشغال العامة خلافاً للقوانين المرعية. ففي البدء، حاول فريق سياسي في لبنان منح هذه الشركة عقداً لمدّة 15 سنة لتشغيل السوق الحرّة في مطار بيروت الدولي واستثمارها، لكنه اصطدم بالقانون، لذلك حصلت الشركة على عقد مدّته 4 سنوات في عام 2002. انتهت مدّة العقد أول مرّة، فمُدّد لها لفترة مماثلة ثم أكملت بلا أي عقد لمدّة سنة.
    نحو تمديد جديد؟
    يناقش مجلس الوزراء في جلسته المقبلة اقتراح وزير الأشغال غازي العريضي بشأن شركة «باك» التي تشغّل السوق الحرّة في مطار بيروت الدولي وتستثمرها. العريضي يطلب اتخاذ قرار عاجل «تمديداً أو إنهاءً» للشركة بعدما انتهت مدّة تلزيمها منذ نحو سنة، على أن يشمل أي قرار يتخذ، تغطية الفترة التي قضتها الشركة في تشغيل السوق الحرّة واستثمارها بعد انتهاء عقدها، أي تغطية الفترة الممتدّة بين 19 تشرين الثاني 2010 و18 تشرين الثاني 2011.
    لكن الاقتراح «يرغّب» أو «يوجّه» مجلس الوزراء باتجاه اتخاذ قرار التمديد للشركة، بحجّة عدم كفاية المدّة الزمنية لإجراء مزايدة جديدة لاستثمار محالّ السوق الحرّة، رغم أن الشركة كانت قد حصلت على تمديد سابق لفترة 4 سنوات قبل نحو خمس سنوات مبنيّاً على الحجة نفسها، أي عدم كفاية الفترة الزمنية من العقد، ورغم أنه كان بإمكان التغطية التي يقترحها العريضي أن تمتدّ لفترة كافية لإجراء مزايدة جديدة.
    الأمر لا يثير الكثير من الاستغراب، نظراً إلى العلاقة التي تربط الشركة بفريق سياسي أصبح اليوم خارج السلطة، وله فيها شركاء سابقون. فقصّة الشركة مع استثمار السوق الحرّة بدأت في عام 1995 عندما كلّف مجلس الوزراء المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات «إيدال» تنفيذ مشروع تأجير وتشغيل مرافق في حرم بيروت الدولي، من ضمنها السوق الحرّة. أجرت «إيدال» مزايدة دولية فاز فيها تحالف «آفرو آسيا» و«آررينتا» الذي سميّ لاحقاً «باك». ثم وقّعت «إيدال» عقداً مع الشركة الفائزة لمدّة 15 سنة، ونال الأمر موافقة مجلس الوزراء في نيسان 1994. حينها لم يكن البناء في مطار بيروت قد اكتمل، فنامت الشركة على حرير استثمار السوق الحرّة، إلى أن تبيّن في عام 2000، بحسب مجلس شورى الدولة وديوان المحاسبة، أن مدّة العقد مخالفة للقانون، وأن المتاح قانوناً أربع سنوات بدلاً من 15 سنة، وأعطى المجلس رأياً يسمح لـ«إيدال» بـ«خفض مدّة العقد من طرف واحد حتى لو لم يقترن بموافقة المتعاقد معها». يومها اعتُمد رأي مجلس شورى الدولة، رغم أن رأي الديوان الذي درسته الغرفة الخاصة برئاسة رئيس الديوان السابق عفيف المقدّم، تحدث عن أن تكليف «إيدال» توقيع العقد «في غير محله القانوني»، مشيرة إلى مخالفة العقد الموقّع للمادة 60 من القرار 275/26 والمادة 25 من قانون رسوم المطارات لجهة مدة العقد، وللمادة الأولى من المرسوم الاشتراعي 16/56 لجهة حصر عملية البيع في السوق الحرّة بالمسافرين المغادرين فقط.
    عقد لـ4 سنوات
    في هذا الإطار باشرت «باك» بتشغيل السوق الحرّة في مطار بيروت الدولي واستثمارها، ولكنها رفعت دعاوى قضائية للحصول على تعويض بسبب تقليص المدّة إلى 4 سنوات. لكن ما جرى لاحقاً يظهر مدى قوّة الشركة وقدرتها في التأثير على مجلس الوزراء والوزراء. فقد انقضت مدّة الأربع سنوات في مطلع عام 2006، فانبرى بعض الوزراء إلى اقتراح التمديد للشركة بذريعة الحفاظ على المال العام. آنذاك قرّر مجلس الوزراء التمديد للشركة لفترة 4 سنوات إضافية «لتحاشي التعويض على باك نتيجة تقصير المدّة، الأمر الذي يبقى قائماً إن لم تمدّد المدّة مجدداً بحسب رأي مجلس الشورى». كان مجلس شورى الدولة قد وجد «مخرجاً» لتسوية حبيّة بين الدولة والشركة «ما دام لم يُعلَن البطلان القضائي للعقد».
    قبل أن تنتهي مدّة العقد في 19 تشرين الثاني 2010، كانت لا تزال القضية عالقة لدى القضاء المختص، فاقترح المدير العام السابق للطيران المدني حمدي شوق، أن «المدّة الزمنية الباقية للعقد قد لا تكون كافية لإعداد دفاتر شروط لاستثمار المساحات المخصصة للبيع بالمفرق بالمطار وصعوبة فرز المساحات وتخصيص مستودعات جمركية لكل صنف أو لكل مساحة». لكن الشركة، بحسب اقتراح العريضي، «استمر وجودها في محالّ السوق الحرّة في المطار تأميناً لاستمرارية المرفق العام».
    مخالفة قانونية
    هكذا امتدّ استثمار شركة «باك» للسوق الحرّة لنحو 9 سنوات تحت شعار «الحفاظ على المال العام». إلا أن القوانين المرعيّة التي ذكرها ديوان المحاسبة لا تزال سارية إلى اليوم. فالتمديد مخالف للقانون على ما يقول المقدّم لـ«الاخبار»، مستنداً إلى القرار 275/26 الذي يحدّد إدارة أملاك الدولة الخصوصية وبيعها. تنص المادة الـ60 من القرار على الآتي: «إن العقارات الداخلة في أملاك الدولة في المدن تؤجر بعد الإعلان عنها لمدة أربع سنوات على الاكثر، وبناءً على تعيين سعر افتتاح المزايدة على أثر كشف إداري. فيما عدا الاحوال التي تؤجّر فيها العقارات لإدارة عمومية أو لمصلحة للمنفعة العمومية أو لأحد البلديات يجب بصورة إجبارية أن يجري التأجير بالمزاد العلني.
    إذا لم ينجح المزاد، يمكن إجراء التأجير بالرضى. إذا لم تُدفع الأجرة في أوقات استحقاقها أو لم تنفّذ الأعباء الأخرى وشروط التأجير، يمكن الحكم بسقوط حق المستأجر بقرار من وزير المال إذا لم يرَ من الأفضل ملاحقة تنفيذ العقد بجميع الطرق القانونية. إن هذا القرار لا يقبل أدنى مراجعة».
    هذا يعني بوضوح أن التأجير يجري لمدّة «4 سنوات على الأكثر»، وبالتالي فإن التمديد كان مخالفاً للقانون.( الصورة : "باك" تستثمر السوق الحرّة منذ 9 سنوات فيما القانون يتيح لها 4 سنوات فقط – تصوير مروان طحطح).
     
     
     
    (المصدر : الأخبار – السبت 22 تشرين أول 2011).

    التعليقات المضافة

    أضف تعليق
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    (اقصى حد للتعليق 260 حرف)



    الصفحة الرئيسية
    شؤون لبنانية
    شؤون المناطق
    أمن ومحاكم
    الشفافية والفساد
    من بلدان الاغتراب
    عربي ودولي




    أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

    مساجد وكنائس

    آثار وسياحة

    جامعات.مدارس.معاهد

    مكتبات (وقرطاسية)

    مهن ووظائف

    مسابح وفنادق

    شقق وعقارات

    المزيد

    أعلام وشخصيات

    أحزاب وتنظيمات

    مطاعم.استراحة.صالات

    نواد وجمعيات

    مستشفيات ومستوصفات

    أطباء وعيادات

    مطاعم ومواد غذائية

    ثقافة

    دراسات

    رياضة وملاعب

    مقالات

    نساء الاقليم

    بيئة وطبيعة

    رياضة وملاعب

    فنون ونجوم

    متفرقات

    افراح ومناسبات

    وفيات

    شؤون لبنانية

    شؤون المناطق

    أمن ومحاكم

    الشفافية والفساد

    من بلدان الاغتراب

    كلمة الاقليم

    اتفاقية الاستخدام

     

    جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb